تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل
حوامل

فوائد و اضرار الشوكولاته للحامل

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   

الشوكولاتة هي المعشوق الأول للنساء بشكل خاص، فإذا أرادت المرأة تغيير مزاجها أو التخفيف من حدة توترها، فإنها تلجأ على الفور إلى تناول قطعة من الشوكولاتة للاستمتاع بمذاقها الشهي تابعي معنا المقال التالي لتتعرفي على فوائدها وضررها على الحامل.

الشوكولاتة أثناء الحمل

تتطلب فترة الحمل حرصًا زائدًا من السيدة الحامل تجاه عاداتها الغذائية لتدرك ما هو جيد ومفيد لها ولطفلها خلال فترة الحمل، ولتتجنّب ما هو ضار بصحتهما، وقد تتساءل المرأة حول أنواع الغذاء المختلف الذي كانت تحبه وتقبل عليه قبل فترة الحمل وتبحث في مدى فائدته، فالتساؤل عن تأثير الشوكولاتة أثناء الحمل يُعد من أكثر الأسئلة التي تتبادر لذهن السّيدة الحامل، والحقيقة أن الشوكولاتة آمنة للأكل أثناء الحمل، وقد تُقدم فوائدَ صحيةً عند تناولها بكميات معتدلة، ولأن كل حمل له ظروفه الخاصة؛ يُنصَح باستشارة الطبيب حول أي مخاوف تتعلق بالنظام الغذائي، فقد تختلف كمية الشوكولاتة الآمنة حسب الظروف الصحية المتعلقة بالحمل.

إذا كانت السيدة مصابةً بسكري الحمل؛ فمن الأفضل أن تتوقف عن تناول الشوكولاتة، كما يجب التحدث للطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب تناوله إذا شُخصت بهذه الحالة، وعند تناول الشوكولاتة، يجب تناولها باعتدال، والحرص على اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على سكر أقل من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء.

أضرار الشوكولاتة على الحامل

إنّ تناول الشوكولاتة لا يُعد آمنًا فقط، بل إنّه يقلل من خطر إصابة الحامل بحالة ما قبل تسمم الحمل، لكن الإفراط بتناولها يضعها أمام خطرين:

  • الخطر الأول يكمن في أنّ تناول الشوكولاتة بإفراط يجعل المرأة الحامل تشعر بالشبع تجاه أغذية مختلفة ذات قيمة غذائية أعلى وضرورية لجسمها، بالإضافة لكونها تحتوي سعراتٍ حراريةً عاليةً تُسبب زيادةً في الوزن إذا كان تناولها مبالغًا به.
  • الخطر الثاني يكمن في احتوائها على نسبة لا بأس بها من الكافيين، إذ توصي الكلية الأمريكيّة لأطباء النسائية والتّوليد بأن تكون نسبة الكافيين التي تتناولها المرأة الحامل أقل من 200 ملليغرام يوميًّا.

تأثير مكونات الشوكولاتة على الحامل

قد تتناول المرأة الحامل الشّوكولاتة باعتدال دون أن تؤثر على صحّتها، وعليها أن تنوع في نظامها الغذائي وأن تُحدّد كميةً معينةً من الشوكولاتة تتناولها يوميًّا سواء على شكل قطع شوكولاتة، أو شرب كوب من الشّوكولاتة الدّافئة لتعطيها الطاقة وفوائد الحليب الموجودة فيها، وفيما يأتي أهمَّ مكونات الشوكولاتة وكيفيّة تأثيرها على الحامل:

  • الكافيين: إنّ تناول المرأة لما يزيد عن 200 ملليغرام من من الكافيين يوميًّا يعرّضها لخطر الإجهاض أكثر مقارنةً بالنّساء اللاتي تجنّبن الكافيين خلال فترة حملهن، لذا يوصى بالانتباه عند الجمع بين تناول الشوكولاتة والمشروبات الغنية بالكافيين كالشاي والقهوة لأن ذلك قد يعرّض المرأة لتعدّي الكمية اليوميّة المسموحة من الكافيين.
  • الكالسيوم: إنَّ 42 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يحتوي على 31 ملليغرامًا من الكالسيوم، ونفس الكمية من شوكولاتة الحليب تحتوي على 83 ملليغرامًا، والكالسيوم كما هو معروف يساعد في دعم نموّ الجنين والحفاظ على صحته وسلامة عظامه وأسنانه.
  • السعرات الحرارية والدهون: على الرغم من فوائد الشوكولاتة الصحية، إلا أن تناول الكثير منها أثناء الحمل قد يعني الحصول على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية؛ مما قد يؤدي لزيادة الوزن زادةً مفرطةً وقد تترتب على ذلك الإصابة بسكري الحمل والإعياء والدوالي وارتفاع ضغط الدم وزيادة فرصة الخضوع للولادة القيصرية، ويحتوي 42 غرامًا من شوكولاتة الحليب على 235 سعرةً حراريةً و13 غرامًا من الدهون، في حين يحتوي 42 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة على 290 سعرةً حراريةً و19 غرامًا من الدهون.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي الشوكولاتة خاصةً الداكنة منها على مضادات الأكسدة التي تدعم مناعة الجنين والأم، وتساهم في تقليل خطر المضاعفات الصحية مثل أمراض القلب والسّرطان.
  • السكر: غالبًا ما تحتوي الشوكولاتة على نسبة مرتفعة من السكر، أي حوالي 23 غرامًا لكل 42 غرامًا من شوكولاتة الحليب وحوالي 18 غرامًا لكل 42 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة، والجدير بالذكر أن الإفراط في استهلاك السكر أثناء الحمل يزيد من احتمالية زيادة الوزن والإصابة بسكري الحمل ومشاكل الأسنان، لذا يجب استشارة الطبيب حول كمية السكر التي يمكن استهلاكها في فترة الحمل؛ وبالتالي معرفة كمية الشوكولاتة التي يمكن تناولها بأمان.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل

إن الفلافانول الموجود في الكاكاو، والذي يُعد المكون الرئيس للشوكولاتة مفيد للسيدات الحوامل، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق زادت كمية الفلافانول فيها، وفيما يأتي بعض فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة أثناء الحمل:

  • إنجاب أطفال أسعد: إن الأمهات اللواتي تناولن الشوكولاتة الداكنة تناولًا متكررًا أثناء الحمل، يكون أطفالهن أسعد مقارنةً بالأمهات اللواتي لم يتناولن الشوكولاتة بانتظام، والسبب الدقيق غير معروف، لكن قد تكون الشوكولاتة التي تمر عبر المشيمة في حليب الأم أو أن سعادة الأم التي تعززها الشوكولاتة هي السبب.
  • تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة منخفضة من السكريات والدهون، كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة فيها ترفع مستويات الكوليسترول الجيدة، وتحد من أكسدة الكوليسترول الضار وتنظم مستويات السكر في الدم.
  • مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم: إذ يحتوي 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة على 67% من الاستهلاك اليومي الموصى به من الحديد و58% من المغنيسيوم.
  • الوقاية من أمراض القلب: تلعب مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة دورًا بارزًا في الوقاية من أمراض القلب؛ وهي بذلك تدعم نظام القلب والأوعية الدموية، فكلما كانت الشوكولاتة أغمق كان ذلك أفضل للقلب.
  • الوقاية من تسمم الحمل: يتميز تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين في البول أثناء الحمل، ويُعد تسمم الحمل من أسباب الولادة المبكرة، وقد وجد باحثون في جامعة ييل أن تناول الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 70% تقريبًا؛ وعليه فإن تناول حوالي خمس حصص في الأسبوع منها، يقي من تسمم الحمل خاصةً في الثلث الثالث.
  • تخفيف التوتر: تحسن الشوكولاتة الداكنة المزاج عن طريق رفع مستويات الإندورفين والسيروتونين في الدماغ، كما أوجدت دراسة بحثية أن تناول40 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد)، ويقلل الفلافانول الموجود في الشوكولاتة من التعب؛ مما يخفف من درجة التوتر.

حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وجَنينك ♥


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

حوامل على الفيس بووك

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

التعليق عن طريق الفيس بووك

التعليق عن طريق الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق