تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل
حوامل

ظهور الحمل في الدم و التأكد من حملك

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   

اختبارات الحمل المنزلية قد توفر لك إجابة لسؤال هل أنت حامل أم لا على الفور، ولكن اختبارات الحمل بالمعمل قد تكون أكثر دقة، إذاً متى يظهر الحمل في الدم ومتى يمكنك القيام باختبار حمل في المعمل؟ تعرفي على الإجابة معنا من خلال هذا المقال.

ما هو اختبار الحمل وكيف يعمل؟

قبل معرفة متى يظهر الحمل في الدم إليك بعض المعلومات عن اختبارات الحمل؛ تقوم اختبارات الحمل بفحص البول أو دمك بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، يصنع جسمك هذا الهرمون بعد أن تعلق بيضة مخصبة على جدار الرحم ويحدث هذا عادةً بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب؛ ترتفع مستويات هذا الهرمون بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

تحاليل الحمل

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل هما اختبارات الدم واختبارات البول، وهما:

  • تحليل البول يمكنك عمله بالمنزل عن طريق اختبار الحمل المنزلي ومعرفة نتيجته خلال عدة دقائق.
  • تحاليل الدم يمكنك الحصول عليها في مكتب طبيبك أو بالمعمل، لكنها لا تستخدم في كثير من الأحيان مثل اختبارات البول.

ويمكن أن تكشف تحاليل الدم عن الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي، أي بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة، ويستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل في المنزل.

للإجابة عن سؤال متى يظهر الحمل في الدم علينا معرفة أنواع اختبارات الدم؛ هناك نوعان من اختبارات الدم للحمل:

  1. اختبار هرمون الـ hCG، وهو ببساطة يتحقق من وجود هرمون الحمل ويعطي إجابة “نعم” أو “لا” على السؤال “هل أنت حامل؟” ويطلب الأطباء في كثير من الأحيان هذه الاختبارات لتأكيد الحمل في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل، ويمكن لبعض الاختبارات الكشف عن وجود هرمون الحمل قبل ذلك بكثير.
  2. اختبار كمية هرمون الحمل، وهو يقيس الكمية الدقيقة من هرمون الـ hCG في دمك ويمكن أن يجد مستويات منخفضة للغاية من الهرمون، هذا الاختبار قد يساعد في تتبع المشاكل أثناء الحمل وقد يستخدمها الطبيب مع اختبارات أخرى لاستبعاد الحمل خارج الرحم، عندما تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، أو بعد الإجهاض، عندما تنخفض مستويات هرمون الحمل بسرعة.

متى يظهر الحمل في الدم ؟

لسوء الحظ من المستحيل أن يكشف اختبار الدم عن الحمل بعد الجماع مباشرةً، وذلك لأنه من المستحيل التنبؤ بالضبط بالوقت الذي تستغرقه عملية الحمل، يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية في جسمك لبضعة أيام، لذلك قد لا يتم تخصيب البويضة على الفور، علاوة على ذلك تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لعدة أيام قبل أن تنتقل إلى الرحم وتزرع هناك.

ولكن قد يكون اختبار الدم قادراً على الكشف عن حملك خلال ستة أيام من الإباضة بناءً على مكان وجودك في الدورة، وعند الجماع، وقد يستغرق الأمر 14 يومًا أو أكثر حتى يمنحك الاختبار نتيجة دقيقة.

إذا قمت بـحقن مجهري أو أي إجراء آخر للخصوبة، فسيخبرك الطبيب بموعد العودة لفحص الدم، عادةً ما يتعين عليك الانتظار حوالي أسبوعين للحصول على النتيجة الأكثر دقة.

إن إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا والحصول على نتيجة سلبية كاذبة قد يكون صعباً عليك، لذلك من الأفضل الانتظار حتى يتوفر لدى جسمك وقت لإنتاج ما يكفي من هرمونات الحمل التي يمكن اكتشافها، لذا الإجابة عن سؤال متى يظهر الحمل في الدم ستكون خلال ستة أيام أو أكثر، ويفضل الانتظار عدة أيام إضافية للتأكد من كونك حاملاً بشكل دقيق.

حتى إذا أجريت اختبار البول في المنزل وحصلت على نتيجة إيجابية، فمن المحتمل أن يستخدم طبيبك فحص الدم لتأكيد النتائج، سوف يسألك طبيبك بعض الأسئلة

حول دورة الطمث ووقت الجماع الأخير لمحاولة تحديد جدول زمني للحمل، كما أنه سوف يأخذ عينة صغيرة من الدم ويرسلها إلى المختبر لفحصها.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

حوامل على الفيس بووك

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

التعليق عن طريق الفيس بووك

التعليق عن طريق الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق