تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل
حوامل

طرق لتسهيل الولادة عليكِ

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   

الولادة لأول مرة تبدو أمراً مخيفاً عند المرأة ولكنك لستِ وحدك عزيزتي فمعظم السيدات يشعرن بذلك ويأخذن وقت طويل للتفكير بها، مما يصعب عليكِ الأمر، لذا في هذا المقال نحاول أن نوفر عليك هذا القلق قدر الإمكان، فتعرفي على طرق تسهيل الولادة .

طرق تسهيل الولادة

ينصح الأطباء المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل بالاستعداد الجيد وبتقوية عضلات الحوض والظهر للاستعداد للولادة، ولكن إذا كان الحمل من النوع عالي الخطورة أو كانت الحامل تعاني من أي أمراض فيجب تجنب تحفيز الولادة بالطرق الطبيعية، ومن هذه الطرق:
1. المشي

ينصح الأطباء المرأة الحامل في شهورها الأخيرة بممارسة تمارين المشي والإكثار منها وذلك لأنها تساعد على إنزال رأس الجنين داخل الحوض مما يسهل عملية نزوله أثناء الولادة ويجعلها سهلة على الأم، ولكن لا ترهقي نفسك بالمشي بسرعة لتحتفظي ببعض الطاقة اللازمة للولادة.

2. التمر

تناول تمرة يومياً يسهل من عملية الولادة، فقد أجريت دراسات في معهد التكنولوجيا الحديثة بجامعة الأردن على 69 إمرأة تناولن 6 حبات من التمر يوميًا خلال الأسابيع الأربعة السابقة لموعد الولادة وأظهرت الدراسة توسع عنق الرحم عندهن مما يسهل عملية الولادة.

3. تمارين كيجل

تعد تمارين كيجل من طرق تسهيل الولادة المتبعة وذلك لأنها توسع من عنق الرحم وتقوم بتقوية عضلات الحوض.

4. ممارسة الجماع

ممارسة العلاقة الحميمة في الشهور الأخيرة من الحمل تساعد على تسهيل الولادة للسيدات اللاتي قاربن أو تخطين الموعد المحدد للولادة، لكن في الأسابيع الأخيرة من الحمل لا ينصح بذلك لتجنب تحفيز انقباضات الرحم في وقتٍ مبكر، كما يجب تجنبها في حالة وجود مضاعفات الحمل أو نزيف مهبلي ، وذلك لأن السائل المنوي يحتوي على هرمون البروستاجلاندين الطبيعي الذي يساعد على تسهيل عملية المخاض.

5. استرخاء الأعصاب

قد يكون هذا صعباً بالنسبة لكِ وتتعجبين منه، لكن لا ننصحك بأن تكون أعصابك مشدودة حتى لا يرتفع مستوى هرمون الأدرينالين داخل جسمك ويصعب من حدوث الطلق، حيث يعمل هرمون الأدرينالين في الدم كمضاد لهرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الطلق والمخاض، لذا ننصحك بتجنب العصبية، وحاولي ممارسة التمارين الرياضية التي تهدئ من أعصابك أو شرب مشروب دافئ مثل الينسون أو الاستماع لموسيقى وقراءة مجلة.

6. شاي أوراق توت العليق البري

يعتبر شاي أوراق توت العليق البري من منشطات الرحم الطبيعية التي تساعد على فتح عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة.

7. الإستحمام بالماء الدافئ
يساعد الإستحمام بالمياه الدافئة على فتح الرحم، وذلك من خلال ترخية العضلات الموجودة في هذا المكان ويمنع تشنجها.

طرق تسهيل الولادة بالأعشاب الطبيعية

الأعشاب الطبيعية تعمل على تهدئة أعصاب المرأة وتساعدها على توسعة عنق الرحم وبدء الطلق، لذا نجد أن المرأة العربية هي أكثر النساء حرصاً على تناول الأعشاب قبل عملية الولادة، ومن هذه الأعشاب:

1. عشبة رعي الحمام

هذه العشبة تساعد على تسهيل المخاض عند المرأة، استخدميها خلال آخر أسبوعين من الحمل، و تجنبي استخدامها في الشهور الأولى أو الأخيرة من الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض، كما أنك يمكنك استشارة طبيب عند اللجوء إلى مثل هذه الأعشاب.

2. فطر الإيرجوت أو مهماز الشليم

على الرغم من استخدام فطر الإيرجوت في القارة الأسيوية وبالتحديد في الصين لأنه يساعد على تسهيل عملية الولادة، إلا أن الإيرجوت غير آمن ؛ فهناك خطورة كبيرة لحدوث تسمم ومن أعراضه المبكرة القئ والضعف وألم العضلات والحكة، ولا ينصح باستخدامه للحوامل والمرضعات لأن له كثير من الآثار الجانبية، وتم التخلي عن استخدامه في تسريع الولادة بعد ملاحظة الناس وجود رابط بين استخدام الإيرجوت وولادة طفل ميت.

3. الزعتر

مغلي الزعتر يساعد على فتح الرحم ومن طرق تسهيل الولادة ، وذلك لأنه يعالج انقباضات الرحم كما أنه يحمي من الإغماء والغثيان ومهدئ للأعصاب ويخفف من القلق.

4. اليانسون

اليانسون من الأعشاب الهامة الذي يستخدم في تقوية الطلق وتهدئة أعصاب المرأة المشدودة عند الولادة، وذلك لأنه يساعد على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على توسعة عنق الرحم وبدء الطلق.

5. الميرمية

تساعد على تقوية الرحم وتخفيف آلام الولادة، كما تساعد الميرمية على علاج تورم القدمين في الحمل وتساعد الحامل على معالجة المشاكل المتعلقة بالانتفاخات، ولكن ممنوع تناولها في الشهور الأولى من الحمل لأنها مدرة للحليب، وقد تسبب الإجهاض.

6. الحلبة والعسل

تناول الحلبة يسهل من عملية الولادة وهي تعد من طرق تسهيل الولادة الطبيعية لأنها تساعد على تنشيط الرحم، يمكنك غلي بذور الحلبة وتناولها مع ملعقة عسل.

7. القرفة

تساعد القرفة على التخفيف من صعوبة الولادة، لذا لا ينصح بتناولها في الشهور الأولى من الحمل أو الشهر السابع.

8. الحليب

يساعد الحليب ومشتقاته مثل الجبن والزبادي على تسهيل عملية الولادة، لكنه يحتاج إلى عوامل إضافية مساعدة مثل القرنفل والقرفة، يمكنك إضافة كوب من الحليب إلى خمسة أعواد قرفة وخمسة من زهرات القرنفل ونصف فنجان قهوة من زيت السمسم وغليهم على النار وملعقتين عسل للتحلية.

9. البابونج

من فوائد البابونج المغلي أنه يفتح الرحم ويقوي الطلق، ومن فوائد البابونج المعروفة أنه يزيد من الحمض الأميني جليسين في الجسم، وهو يقلل من التقلصات وانقباض عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ، ولكن لا ينصح بتناوله في بداية الحمل لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض.

العسل الأسود والأبيض

يساعد العسل في استرخاء عضلات الجسم ، مما يساعد على تخفيف آلام الولادة و آلام أسفل الظهر عند السيدات الحوامل، لذا فالعسل بنوعيه طعام طبيعي لتسهيل الولادة.

زيت الخروع

يمكن أن يساعد زيت الخروع على تحفيز الرحم للولادة، ولكنه قد يسبب لكِ الإسهال والغثيان.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

حوامل على الفيس بووك

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

التعليق عن طريق الفيس بووك

التعليق عن طريق الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق