fbpx
مراحل الحمل

الحمل في الأسبوع الواحد والأربعين

الأسبوع 41 من الحمل

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   
تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

سيكون شعورًا رائعًا لا يوصف لك حين تأتي اللحظة التي تقابلين فيها طفلك للمرة الأولى! إذا كنت قد وصلت إلى الأسبوع 41 من الحمل، فمن المحتمل جدًا أن يريد طفلك الصغير البقاء في الرحم لفترة أطول قليلاً! ومع ذلك، عند اكتساب بعض المعلومات بشأن المراحل الأخيرة من الحمل، يمكنك أن تطمئنين إلى أنه لا يوجد ما يدعو للقلق لو كنت لا تزالين حامل حتى الآن.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 41

أنت الآن على وشك مقابلة طفلك! إذا كان الجنين الصغير لا يزال في رحمك، فتأكدي من أن كل شيء على ما يرام. هذا ما يمكن أن تتوقعينه بعد ولادة طفلك:

  • إذا مررت بعملية الولادة المهبلية، فبإمكانك أن تلدي طفلاً برأس ممدودة بشكل مؤقت وكذلك عيون منتفخة. وذلك لأن رأس الطفل تم الضغط عليه أثناء المرور عبر قناة الولادة.
  • سيكون على جسم طفلك في الغالب طبقة vernix caseosa. سوف يغسل الحمام الأول للطفل هذا بعيدًا. عادة، يستغرق حديثي الولادة بضعة أسابيع حتى تتكون له خدود ممتلئة.
  • قد يولد بعض الأطفال حديثي الولادة على رأسهم كثير من الشعر، بينما قد يكون الآخرون أصلعين. لا يوجد سبب للقلق في الحالة الأخيرة. سوف ينمو الشعر بالتدريج. في السيناريوهات السابقة، يميل الشعر إلى الاستبدال ويتم استبداله بنمو شعر جديد سيكون له لون وملمس مختلفين.
  • يميل لون عين الأطفال حديثي الولادة إلى التغير، ويستقر اللون بين 6 إلى 12 شهرًا من العمر.
  • من المحتمل أن يكون جلد المولود الجديد دقيقًا ويمكن أن تظهر الأوعية الدموية تحته. التجاعيد الموجودة على الجلد موجودة لأن الطفل قضى 9 أشهر داخل الرحم، وهو يطفو في السائل الأمنيوسي، بينما يتعرض الطفل الآن للهواء. سوف يختفي كل هذا بالتدريج أيضا.
  • قد يكون لطفلك أقدام معوجة للداخل قليلا. وذلك لأن الطفل كان محدود الحركة داخل الرحم. بعد 6 أشهر أو نحو ذلك سوف تستقيم القدمين.

ما هو حجم الجنين؟

في الأسبوع 41 من الحمل، سيكون الطفل في حجم ثمرة البطيخ. يبلغ طول الطفل حوالي 50 إلى 60 سم ووزنه 3.68 كجم.

التغييرات الشائعة في الجسم

يتغير جسمك أثناء الحمل. تمر أعضاء مثل الثدي والجلد والبطن وحتى الجهاز الهضمي بالكثير من التحولات. خلال هذه المراحل الأخيرة من الحمل، يستعد جسمك لعملية الولادة، ومن المحتمل جدًا أن يبدأ المخاض في أي لحظة، ومن الممكن أن يستغرق الأمر بعض الوقت الإضافي، فكيف ستعرفين ما إذا بدأت بالفعل في الولادة؟

  • سوف تتسرب مياه السائل الأمنيوسي وستلاحظين ظهور مخاط أحمر أو وردي اللون قبل الولادة.
  • سوف تشعرين بتقلصات الولادة كذلك. تأتي هذه الانقباضات بشكل مختلف لكل أم حيث لن يكون هناك ولادتان متماثلان.

أعراض الحمل خلال الأسبوع 41

عادة ما تكون الأعراض خلال الأسبوع الحادي والأربعين من الحمل استمرارًا للأسابيع السابقة.

  • الشعور بالانزعاج في منطقة الحوض: مع هبوط الطفل أسفل الرحم، يزداد الضغط على عنق الرحم والمثانة. هذا يسبب الانزعاج والألم.
  • البواسير: يؤدي الضغط على الحوض إلى تورم الدوالي في المستقيم الذي يسبب البواسير.
  • صعوبة أثناء النوم: هذا يرجع أساسا إلى الهرمونات والقلق من الاضطرار إلى الانتظار لفترة طويلة. أيضا، لأنك الآن ببساطة أكبر من أن تنامين بشكل مريح!
  • زيارات متكررة للحمام: يؤدي الضغط المتزايد على المثانة إلى زيادة التبول.
  • الانقباضات: مع استعداد الطفل للولادة، تحدث الانقباضات بشكل متكرر.

ما هي علامات البدء في الولادة؟

خلال الأسبوع الحادي والأربعين من الحمل، قد تتعرفين على علامات المخاض مثل ظهر يديك. علامات المخاض خلال هذه الفترة هي:

  • تسرب السائل الأمنيوسي
  • تقلصات متكررة مؤلمة ولا تتوقف

من الضروري الاتصال بالطبيب أو زيارة المستشفى إذا كان الأمر كذلك. هناك احتمال عدم ظهور أي علامات على المخاض خلال هذه الفترة. هذا لا يعني أنه لن يحدث قريبًا لأن المخاض لا يمكن التنبؤ به بشكل دقيق.

التعجيل بالولادة في الأسبوع 41

إن الحمل لهذا الشهر الإضافي يمكن أن يزيد من الضغط النفسي والجسدي. يميل الأصدقاء والعائلة أيضًا إلى الإضافة إلى ذلك من خلال التشكيك في تأخير موعد الولادة. في هذه المرحلة، يوصي الأطباء بتحريض المخاض. تشكو بعض النساء الحوامل من التعرض لانقباضات أقوى وأكثر إيلامًا أثناء المخاض المستحث. هناك آخرون ممن يقولون إن انتظار بدء المخاض في المنزل أكثر راحة مقارنة بغرفة الولادة. على الرغم من أن الوقت يمتد للولادة، إلا أن الطفل معرض لخطر أكبر. هناك عدة طرق لتحفيز المخاض خلال هذه الفترة مثل:

  1. تجريد الأغشية: يجب إجراء هذه الطريقة الطبيعية للحث بواسطة الطبيب. إذا كنت على استعداد لاتبعاع هذه الوسيلة، فسيقوم الطبيب بفصل الأغشية حول الكيس الأمنيوسي باستخدام حركات كاسحة بأصابعه. هذا يطلق الهرمونات التي تؤدي إلى تحفيز المخاض.
  2. تمزق الأغشية (AROM): يستخدم الطبيب خطافًا رفيعًا مصنوعًا من البلاستيك لكسر الماء. يتم ذلك عندما تستمر الأم في الشعور بالتقلصات دون أي تقدم في المخاض.
  3. الأدوية: تستخدم الأدوية للحث على المخاض خلال الأسبوع الحادي والأربعين من الحمل. لبدء تمدد عنق الرحم، يتم إدخال تحميلة البروستاجلاندين بين عشية وضحاها. لبدء انقباضات المخاض، يتم حقن الأوكسيتوسين عن طريق الوريد.

 

حجم البطن في الأسبوع 41

الحمل لمدة 41 أسبوعًا هو في الأساس فترة تسعة أشهر وأسبوع واحد. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى الوقت الإضافي الذي يبقى فيه الطفل في الرحم. سوف تكون البطن أثقل بكثير مع زيادة في الشعور بالانزعاج. قد يكون من الصعب جدًا التنقل، لكن الأطباء يقترحون زيادة الحركة من أجل تحفيز المخاض الطبيعي. تأكدي من أنك تستخدمين الأوضاع المناسبة للجلوس والنوم واستخدام الدعم أثناء الاستيقاظ والجلوس لأن البطن ثقيلة للغاية.

اختبار الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع 41

يوصى الأطباء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لضمان سلامة الطفل وموقفه الطبيعي. يساعد هذا الاختبار بالموجات فوق الصوتية الطبيب على تحديد ما إذا كان سيتم تحريض المخاض أم لا.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

يجب أن تتضمن أطعمة الحمل في الأسبوع الواحد والأربعين مغذيات حيوية لنمو المخ، بصرف النظر عن العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. يجب أن يستمر تناول هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات بمعدل ثابت، حتى يوم الولادة. لا تقللين من تناولك لهذه الأطعمة من أجل إنقاص وزنك. التزمي بحمية الحمل الغنية بالمواد الغذائية. من المهم أيضًا تناول الكثير من السوائل.

بعض النصائح للعناية بنفسك

إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتخفيف الموقف.

ما يجب فعله

  • احصلي على نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية يساعد الطفل على النمو بشكل صحي أثناء تواجده داخل الرحم.
  • تبقي نفسك مشغولة للبقاء خالية من التوتر لأنه قد يمنحك ليال بلا نوم ويؤدي إلى تدهور الصحة.

مالا يجب فعله

  • لا تقللي من تناول الطعام لأنه قد يقلل من مستويات السكر في الدم.
  • تجنبي الحوض الساخن لأن الجسم لديه مشاكل في تنظيم الحرارة أثناء الحمل.

ما الذي يجب عليك شراؤه

خلال الأسبوع الحادي والأربعين من الحمل، قائمة الأشياء التي يمكن أن تتسوق من أجلها الأم هي:

  • حلين للطفل
  • سائل الصحون لغسل زجاجات الطفل، الخ
  • حفاضات
  • معطرات الغرفة، لأن إخراج الطفل كثيرًا والرائحة تميل إلى البقاء!

 

خلال الحمل في الأسبوع 41 من الحمل، فمن المفهوم أن تشعرين بالقلق. تجنبي تصاعد التوتر مع مرور الوقت المحدد للولادة. من الضروري أن نعرف أن هذا أمر شائع، خاصة بالنسبة للأمهات الحوامل لأول مرة. بعض النصائح لهذه الفترة هي:

  • التحدث إلى الطبيب والحصول على موعد ثابت لتحريض المخاض
  • الاسترخاء قدر الإمكان
  • تبقي الذهن صافي لتجنب القلق

من الأفضل أن تقوم بتثقيف نفسك فيما يتعلق بالحمل، وخاصة الأسبوع الحادي والأربعين من الحمل (إذا كنت لا تزالين حامل)، والإعداد لفترة ما بعد الولادة.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

حوامل على الفيس بووك

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

التعليق عن طريق الفيس بووك

التعليق عن طريق الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق