تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل
حوامل

التحليل الرقمي للحمل في فترات الحمل

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   

التحليل الرقمي للحمل من أهم التحاليل الدقيقة التي يمكنها أن تؤكد حدوث الحمل من عدمه في فترة مبكرة من الحمل، لذا يجب معرفة جدول التحليل الرقمي للحمل لمعرفة النسب الصحيحة للتحليل أثناء فترات الحمل المختلفة، وبداية من توقف الدورة الشهرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي للتعرف على هذا التحليل بشكل أوضح.

التحليل الرقمي للحمل

يُستخدم هذا التحليل لقياس مستويات هرمون الحمل، وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) والذي يُعرف بهرمون الحمل لأنه يتم إفرازه بواسطة خلايا المشيمة.

يساعد هذا التحليل على الكشف عن الهرمون في الدم بعد حوالي 10 أيام فقط من الحمل، بينما يمكن الكشف عن الهرمون في البول بعد 14 يوم تقريباً من الحمل.

تستمر مستويات هرمون HCG في الزيادة كل فترة تتراوح من 48 ساعة إلى 72 ساعة حتى تصل إلى ذروتها في الأسبوع 11 من الحمل تقريباً، لذا إذا كنتِ قد أجريتِ التحليل مبكراً قبل وجود كمية كافية من الهرمون، قومي بتكرار الإجراء مرة أخرى بعد بضعة أيام.

يمكنكِ التعرف على المستويات الطبيعية للهرمون أثناء فترات الحمل من خلال جدول التحليل الرقمي للحمل في أسابيع الحمل المختلفة، والذي سنعرضه في هذا المقال.

لماذا يتم إجراء التحليل الرقمي للحمل؟

تلجأ النساء عادة إلى إجراء هذا التحليل في فترة مبكرة جداً من الحمل لتأكيد الحمل، وتحديد العمر التقريبي للجنين، كما أن هذا التحليل يُستخدم أحياناً لاكتشاف مشاكل الحمل مثل الحمل خارج الرحم، احتمال حدوث الإجهاض، وكذلك يمكن اعتباره كشاشة للكشف عن متلازمة داون.

يمكن أن يلجأ البعض إلى تحليل نسبة هرمون HCG للكشف عن الحمل قبل الخضوع لعلاجات معينة يمكنها أن تُسبب ضرر لنمو الجنين، مثل الأشعة السينية.

بالإضافة إلى اكتشاف الحمل قد يُستخدم التحليل للكشف عن حالات أخرى، حيث يمكن اعتبار هرمون HCG علامة لوجود ورم، لأنه مادة تفرزها بعض الأورام، وبالتالي يمكن استخدام التحليل للكشف عن:

  • سرطان الثدي.
  • سرطان الرحم.
  • سرطان المبيض.
  • سرطان الرئة.

كما يكشف أيضاً عن إصابة بعض الرجال بسرطان الخصية، ويكشف عن بعض الحالات الغير سرطانية مثل تليف الكبد والقرحة، ولكن باعتبار هذا التحليل يُستخدم بشكل شائع لاكتشاف الحمل، سنعرض لكِ الآن جدول التحليل الرقمي للحمل لمعرفة نسب الهرمون في فترات الحمل.

جدول التحليل الرقمي للحمل

يجب أن تتعرفي على جدول التحليل الرقمي للحمل لمعرفة المستويات الطبيعية لهرمون HCG أثناء كل أسبوع من الحمل، وذلك بدءاً من تاريخ آخر دورة شهرية.

ولكن يجب العلم بأنه قد تختلف مستويات الهرمون تبعاً لطبيعة جسم كل امرأة، وعدد الأجنة التي تحملها. يتم قياس مستوى الهرمون بواسطة الوحدة الدولية لكل ملليلتر من الدم (mIU/ mL).

أسبوع الحملمستوى الهرمون (mIU/ mL)
3 أسابيع5 – 50
4 أسابيع5 – 426
5 أسابيع18 – 7,340
6 أسابيع1,080 – 56,500
7 – 8 أسبوع7,650 – 229,000
9 – 12 أسبوع 25,700 – 288,000
13 – 16 أسبوع  13,300 – 254,000
17 – 24 أسبوع4,060 – 165,400
25 – 40 أسبوع3,640 – 117,000

ويجب مع التعرف على جدول التحليل الرقمي للحمل معرفة أن انخفاض نسبة الهرمون عن 5 وحدة دولية/ ملليلتر تحدث لدى النساء الغير حوامل.

وقد تزيد مستويات الهرمون عن الطبيعي، وقد يعني ذلك خطأ في تقدير تاريخ الحمل، ولكن ربما يشير ذلك إلى بعض الحالات مثل الحمل العنقودي (الحمل الكاذب) وأيضاً الحمل المتعدد (الحمل بتوأمين أو الحمل بثلاث توائم).

ما مدى دقة التحليل الرقمي للحمل؟

سوف تتساءلين بعد معرفة جدول التحليل الرقمي للحمل عن مدى دقة هذا التحليل ونتائجه، لذا يجب أن تعرفين أنه لا يوجد اختبار دقيق بنسبة 100%.

على الرغم من دقة هذا التحليل واكتشافه لمستويات الهرمون بشكل محدد ودقيق، إلا أنه قد تتأثر نتائج التحليل أحياناً بما يلي:

  • وجود أورام الخلايا الجرثومية السرطانية أو الحميدة، والتي عادة ما توجد في الأعضاء التناسلية.
  • قد تتداخل نتائج التحليل مع بعض الأدوية، بما في ذلك تلك الأدوية التي تحتوي على مادة HCG مثل أدوية الخصوبة.
  • تدخين الماريجوانا يؤثر على نتائج التحليل الرقمي للحمل.

ومع ذلك إذا وجدتِ أن متسويات الهرمون ضئيلة، فهذا لا يعني بالضرورة أن نتيجة الحمل سلبية، لأن مستويات الهرمون تزيد بسرعة كبيرة خلال فترة الحمل المبكرة، لذا يجب عليكِ تكرار الاختبار للتأكد من النتيجة.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

حوامل على الفيس بووك

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

التعليق عن طريق الفيس بووك

التعليق عن طريق الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق