مرض الصلب المشقوق عند الأطفال-أسبابه و علاجه؟


هل أوصاكِ الطبيب في بداية حملكِ بتناول حمض الفوليك؟ هل تعلمين أن نقص حمض الفوليك من أسباب الإصابة بمرض الصلب المشقوق؟ هل تعلمين ما هو هذا المرض الذي يصيب الأطفال؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ إذاً تابعي معنا هذا المقال، لتعرفي أكثر بخصوص مرض الصلب المشقوق أو الظهر المشقوق عند الأطفال.

ما هو مرض الصلب المشقوق ؟

السنسنة المشقوقة أو مرض الصلب المشقوق هو عبارة عن تشوه أو عيب عظمي في العمود الفقري، يؤدي إلى حدوث شق فيه مما يؤدي إلى بروز الأغشية المخاطية وجزء من الحبل الشوكي من خلال هذا الشق، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق الجراحة بعد فترة قصيرة من الولادة.

ما هى أنواع مرض الصلب المشقوق؟

هناك 3 أنواع من مرض الصلب المشقوق وتشمل:

مرض الصلب المشقوق الخفي

هذا النوع لا يمكن الكشف عنه بدون إجراء أشعة على الظهر، حيث لا يمكن رؤيته أو تشخيصه عن طريق الفحص السريري للطفل.

القيلة السحائي

وهو ناتج عن زيادة في حجم الغشاء المحيط بالحبل الشوكي، وتؤدي زيادة حجم الغشاء إلى بروز بسيط في الظهر، لا تمثل القيلة السحائية مشاكل للطفل، وتعد أقل الأنواع شيوعاً ويتم علاجها جراحياً.

مرض الصلب المشقوق الكيسي

و هو أكثر الأنواع خطورة، ويكون عبارة عن كيس يحتوي على جزء من الحبل الشوكي، وكذلك الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي، هذا النوع من الممكن أن يؤدي لحدوث شلل تام، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر للوفاة إذا لم يتم علاجه بطريقة صحيحة.

أسباب مرض الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة

قد تشمل العوامل التي تؤدي للإصابة بهذا التشوه ما يلي:

هل يمكن اكتشاف مرض الصلب المشقوق أثناء الحمل؟

spina bifida in children

إنه من الممكن اكتشاف إصابة الجنين بمرض الصلب المشقوق أثناء الحمل عن طريق إجراء الموجات فوق الصوتية للجنين، وهناك أيضاً تحليل الدم للأم (الألفافيتوبروتين)، خلال الأسبوع السادس عشر من الحمل قد يشير لوجود الإصابة.

ما أعراض مرض الصلب المشقوق؟

غالباً لا توجد أعراض للإصابة بمرض الصلب المشقوق، ولكن الأعراض تكون ناتجة في الغالب عن وجود مضاعفات للإصابة، وتشمل:

  1. مرض الصلب المشقوق الخفي، لا توجد له أعراض أو مضاعفات تذكر.
  2. الأنواع الآخرى فقد تشمل المضاعفات حدوث درجات مختلفة من شلل الساقين، أو انحناء العمود الفقري، أو مشاكل في التحكم في الأمعاء والمثانة، أو استسقاء الرأس.

هل يمكن الوقاية من الصلب المشقوق؟

أغلب الأبحاث تشير إلى أن تناول الأم لحمض الفوليك أثناء الحمل قد يقلل من فرص الإصابة بمرض الصلب المشقوق، ويقصد بالصلب الظهر أما المشقوق فهو الجزء المنتفخ الذي يدل على وجود فتحة في عظام العمود الفقري.

كيف يمكن علاج الصلب المشقوق؟

التعافي بعد جراحة علاج الصلب المشقوق

هناك بعض الإرشادات الهامة بعد إجراء الجراحة وتشمل:

إذاً فالتدخل الجراحي المبكر يقي طفلكِ من وجود مضاعفات للصلب المشقوق، والتي قد تصل لحدوث شلل كلي لا قدر الله إذا لم يتم العلاج.

Exit mobile version