حوامل

تشققات الجلد و طرق العلاج

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

ما هي طرق علاج تشققات الجلد وعلامات تمدده؟ وهل هذه الطرق مجدية؟ التفاصيل وأهم المعلومات حول طرق علاج هذه المشكلة في هذا المقال.

قد تلعب العديد من العوامل دوراً في ظهور علامات تمدد الجلد، مثل الحمل وخسارة الوزن والعوامل الوراثية. وهنا سوف نتعرف على أهم علامات تمدد الجلد وتشققه وطرق علاجه:

ما هي علامات تمدد الجلد وتشققه؟

تمتلك الطبقة الوسطى من الجلد، الأدمة، خصائص المرونة التي تسمح للجلد بالعودة إلى وضعه الطبيعي بعد شده أو قرصه أو الضغط عليه. ومع ذلك، عندما يخضع الجلد لشد متكرر أو تمدد كبير قد لا يعود لوضعه الطبيعي.

السبب فيما يحصل أن الجلد بطبيعته يحتوي على ألياف مرنة في طبقة الأدمة، ولكن وعندما تتمزق هذه الألياف بسبب الشد الزائد أو تكرار التمدد، عندها يظهر ما يشبه تشققات في الجلد، كما قد يظهر الجلد مرتخياً ومترهلاً.

يؤدي الإفراط في شد الجلد لظهور خطوط بلون أرجواني أو وردي على الجلد، أو ما يسمى بعلامات التمدد، عندما تظهر علامات التمدد للمرة الأولى، فإنها تظهر بلون بارز نسبياً ولكن اللون يتلاشى مع مرور الوقت.

ومع ذلك، فالنسيج المخطط يبقى كما هو مع الوقت. تظهر علامات التمدد غالباً على الفخذين أو الأرداف أو الذراعين (وخاصة بالقرب من الإبطين) أو على البطن والصدر.

أسباب تشقق الجلد

قبل محاولة التخلص من تشققات الجلد وعلامات التمدد، الخطوة الأولى هي تحديد ما هو سبب حدوثها، وهذه أهم الأسباب المحتملة:

  • الحمل.
  • زيادة وانخفاض الوزن باستمرار وبشكل متكرر.
  • استخدام الكورتيزون لفترة طويلة.
  • النمو السريع، وخاصة خلال فترة المراهقة.
  • زيادة كبيرة في كتلة العضلات، وخاصة في اليدين والقدمين.
  • الاضطرابات الوراثية، مثل متلازمة مارفان أو متلازمة إهلرز-دانلوس.
  • استخدام الاستروئيدات لفترة طويلة.

علاج تشققات الجلد وعلامات تمدده

باستثناء المشكلة الجمالية، فإن تشققات الجلد وعلامات تمدده لا تشكل أي خطر ولا تتطلب التدخل الجراحي أو التجميلي. ولكن إذا كنتم منزعجين بسبب ظهور علامات التمدد على جسمكم، إليكم بعض الخيارات العالجية المتاحة:

أولاً: علاج تشققات الجلد الجديدة

هذه هي الخيارات المتاحة:

1- كريم التريتينوئين

من الممكن علاج علامات التمدد الجديدة نسبياً بواسطة كريم التريتينوئين والذي يساعد على إعادة بناء الكولاجين ويمكنه أن يساعد في شفاء الجلد، لكن تقتصر فعالية هذا الكريم فقط عند استخدامه في الأسابيع الستة الأولى بعد ظهور علامات التمدد.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أنه يمنع استخدام هذا النوع من الكريمات من قبل النساء الحوامل، والسبب هو أن تأثير كريم التريتينوئين على الجنين لا يزال مجهولاً وغير مضمون.

2- العلاج بواسطة ومضات من أشعة الليزر

يشجع هذا العلاج على نمو الكولاجين والالاستين، كما أنه قد يساعد في تغيير نسيج علامات التمدد الجديدة، ويعمل هذا العلاج بشكل أفضل على علامات التمدد الجديدة.

يتكون العلاج من إعطاء ومضات من الضوء القوي ولا يؤثر على الطبقات الخارجية من الجلد، وإنما يشكل ضرراً محدوداً وموجهاً لحامل اللون أو المجموعة اللونية (chromophore)، والموجودة في طبقة الأدمة.

ثانياً: علاج تشققات الجلد القديمة

ماذا عن تشققات الجلد وعلامات التمدد القديمة؟ فيما يلي بعض الطرق لإخفائها بشكل جزئي على الأقل:

1- الخدوش المجهرية في طبقة الأدمة

تعتمد هذه التقنية على جرح الجلد بشكل خفيف بواسطة بلورات، مع شفط الجلد الى أعلى، هذا العلاج يؤثر فقط على الطبقة الخارجية للجلد ويشجع نمو الجلد الجديد.

2- الليزر الاكسيميري

يشجع هذا النوع من علاجات الليزر نشأة وتطور الميلانين الجديد في علامات تمدد الجلد ويساعد في موازنة لون الجلد.

3-التقشير الكيميائي بحمض الجليكوليك

هذا النوع من العلاجات فعال لعلاج علامات التمدد القديمة والجديدة وتشققات الجلد على حد سواء.

العلاج هنا هو نوع من الجراحة التي تتم من قبل طبيب الأمراض الجلدية، في البداية يقوم الطبيب بتطهير المنطقة ومن ثم يضع محلولاً كيميائيا على الجلد لإحداث جرح متعمد في الجلد وبذلك يشجع نمو الجلد الجديد.

4-الكريمات والعلاجات المنزلية

هناك عدد من الكريمات في السوق التي يقال أنها تساعد في علاج تشققات الجلد، مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وفيتامين E والتي يمكن تجريبها في المنزل، ولكن لنكون صادقين، إن استخدامها لا يفيد لعلاج علامات تمدد الجلد.

هذه الكريمات رائعة لترطيب الجلد ويمكن أن تشجع تلاشي اللون الأرجواني لعلامات التمدد، ولكنها لا تخفي تشققات الجلد والعلامات نفسها.

وتشمل العلاجات الأخرى الشائعة استخدام زيت الزيتون أو حامض الفواكه أو كمادات الطحالب البحرية أو الأدوية الشمولية الأخرى التي لم يتم بعد تحديد مدى فعاليتها.

يمكن التخفيف قليلاً من علامات التمدد بواسطة الكريمات، وهذا يعتمد على عدد من العوامل، ربما يمكنكم التخلص منها عن طريق الجراحة.

للأسف، لا يوجد أي علاج يمكنه اخفاء تشققات الجلد وعلامات التمدد تماما.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك