اعراض الحمل المبكر


هل أنا حامل؟ سؤال يتبادر إلى ذهن بعض السيدات كل شهر، و بالرغم من أن اختبار الحمل ( سواء في البول أو الدم ) هو الطريقة الوحيدة لتأكيد حدوث الحمل، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تكون أعراض الحمل الأولية، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض الحمل المبكرة .

اعراض الحمل المبكرة

الأعراض المبكرة التي قد تشير لحدوث الحمل متعددة، وقد تشعر المرأة بوجود عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية، وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى، و تشمل:

1. انقطاع الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو انقطاعها قد يشير لوجود حمل ، ولكن أيضا قد يشير لعدم انتظام الدورة الشهرية ، فتأخر الدورة الشهرية ليس دليلا حتميا على حدوث الحمل فقد يكون بسبب القلق ، أو السمنة ، أو حدوث تكيس بالمبايض .

2. تحجر و تورم الثديين

و تحدث في وقت مبكر من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية ، وتجعل المرأة تشعر بتورم ، و ألم في الثدي ، و سرعان ما تزول الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل حيث تعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية .

3. الغثيان مع أو بدون حدوث قيء

سبب حدوث الغثيان غير معروف ، و يرجح بعض الأطباء أن السبب قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات ، و لكن هناك رأي آخر بأن سبب حدوث الغثيان نتيجة للمرور بتجربة غير ناجحة لحمل سابق ، أو نتيجة لعامل نفسي ، و غالبا ما يزول الشعور بالغثيان بعد مرور الشهر الأول من الحمل و قد يستمر لـ 3 أشهر لدى بعض السيدات .

4. كثرة التبول

و تكون بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل ، فتلجأ الكلى لإخراج السوائل الزائدة في الجسم على هيئة بول .

5. التعب و النعاس

و تحدث في بداية الحمل نتيجة لارتفاع هرمون البروجيستيرون ، و تعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة .

أعراض الحمل الأخرى

هناك بعض علامات الحمل الأقل شيوعا ، و تشمل :

1. التغيرات المزاجية

في بداية الحمل قد تشعر المرأة ببعض التغيرات المزاجية مثل الشعور بالاكتئاب ، و الرغبة في البكاء و كذلك حدوث تقلبات في المزاج ، و تحدث التغيرات المزاجية نتيجة تغير الهرمونات المصاحبة للحمل .

2. الانتفاخ

ويحدث الانتفاخ في بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية ، و يكون الانتفاخ مماثل للانتفاخ الذي يحدث في بداية الدورة الشهرية .

3. بقع صغيرة من الدم

و يعرف بنزيف انغراس البويضة ( يحدث من اليوم الـ 10 لليوم الـ 14 من حدوث الحمل نتيج لانغراس البويضة ) ، و يعتبر من علامات الحمل الأولية .

4. تشنجات الرحم

بعض النساء تعاني من حدوث تشنجات وتقلصات في الرحم في وقت مبكر من الحمل .

5. الإمساك

التغيرات الهرمونية تؤدي لبطء حركة الأمعاء ، وبالتالي تؤدي لحدوث الإمساك .

6. النفور من بعض الروائح

النفور و الشعور بالاشمئزاز من بعض الروائح العطرية و المواد الغذائية ، و يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية .

7. احتقان الانف

تغير مستوى الهرمونات يؤدي لحدوث الاحتقان بالأنف ، فتعاني المرأة الحامل من انسداد بالأنف .

كيف يمكن التأكد من حدوث الحمل ؟

يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء بعض الإختبارات مثل :

 

بالرغم من وجود علامات تدل على حدوث الحمل إلا أنه لا يمكن الاعتماد على الأعراض السابقة لتأكيد حدوث الحمل أو نفيه ، ولابد من اجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه.

Exit mobile version