fbpx
حوامل

تغيرات الحالة النفسية للحامل

لطفا لا تنسى الاعجاب و المشاركة   
تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

الحمل ظاهرة معقدة تشمل تغيرات نفسية واجتماعية، بجانب التغيرات الفسيولوجية والجسدية، فالحمل وخاصًة الأول يمثل حدثًا نفسيًا قويًا يؤثر على نفسية المرأة، وقد يصل الأمر لحدوث اكتئاب الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن نفسية الحامل و تغيرات الحالة النفسية للحامل وأسبابها وكيف يمكن السيطرة عليها.

نفسية الحامل وتغيرات الحالة النفسية للحامل

يرتبط الحمل دائمًا بتغيرات الحالة النفسية للحامل، فعادة ما يرتبط الحمل مع التردد، وتغير المزاج المتكرر، والقلق، والتعب، والإرهاق، والنعاس، وردود الفعل الاكتئابية، فخلال فترة الحمل تحدث الكثير من التغيرات مثل التغييرات الجسدية وتغيرات الرغبة الجنسية، كما يمكن لأفكار الحمل أن تجلب العديد من المخاوف للحامل حول مجراها ونتائجها، وخاصةً المخاوف المتعلقة بالولادة، والتي قد تكون شديدة لدرجة أنها تكتسب سمات الرهاب التي قد تكون سبب لتجنب الحمل.

الحمل يمكن أن يؤثر بشكل خطير على الحالة النفسية للحوامل، وتلعب العلاقة المناسبة بين الأزواج ودعم المجتمع دورًا مهمًا في التغلب على التوتر أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، يكون الدعم النفسي المتخصص ضروريًا، عندما تتدهور نفسية الحامل وتصاب باكتئاب الحمل.

اكتئاب الحمل

يحدث اكتئاب الحمل لأسباب مختلفة، من بينها أحداث الحياة المجهدة، ومن الممكن أن يكون الحمل متعب بما فيه الكفاية لحدوث الاكتئاب، وقد يكون الحمل بمثابة الزناد الذي يؤدي إلى اكتئاب أكثر خطورة عند النساء اللواتي لديهن تقدير منخفض للنفس.

في حالة وجود مشاكل تخص الصحة العقلية، فمن المرجح أن تتكرر في فترة الحمل أو بعد الولادة أكثر من أي وقت مضى، كما أن مشاكل الصحة العقلية الأكثر اعتدالا يمكن أن تسبب مشاكل في الحمل، على الرغم من أن الأمر يختلف من شخص لآخر.

هناك نوعان رئيسيان من العلاج المتاح لاكتئاب الحمل وهما: العلاجات النفسية والأدوية المضادة للاكتئاب، وكل امرأة تختلف عن الأخرى لذا يحاول الطبيب إيجاد أفضل علاج، أو مزيج من العلاجات.

 

نصائح لتخفيف اكتئاب الحمل وتحسين نفسية الحامل

مشاركة المشاعر

مشاركة مخاوفك ومشاعرك مع الزوج والأصدقاء، والعائلة يمكن أن يساعد على الشعور بالتحسن، ويمكن أيضا أن يكون من المفيد التحدث إلى النساء الحوامل الآخرين الذين يعرفون بالضبط ما تمرين به.

أخذ وقت للاسترخاء

الإجهاد والتعب عوامل تزيد من الاكتئاب، لذا تأكدى من الحصول على قسط كافي من الراحة والاسترخاء اثناء الحمل، مع الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن، والحصول على قسط كافي من النوم.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل على وجه الخصوص أمر هام بالنسبة للأم وللطفل، فالتمارين الرياضية تطلق المواد الكيميائية التي تعزز الحالة النفسية الجيدة والمزاج، فيجب الحرص على الذهاب في نزهة مشيا على الأقدام، أو السباحة على مهل، أو ممارسة بعض من يوجا الحمل.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

حوامل على الفيس بووك

مقالات ذات صلة

لا تنسي تعليقك ومشاركتنا رأيك

التعليق عن طريق الفيس بووك

التعليق عن طريق الموقع

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق