حوامل

فيتامين ج للحامل

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

اتباع نظام غذائي صحي متنوع في فترة الحمل يساعدك على الحصول على معظم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها خلال هذه الفترة، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد فيتامين ج للحوامل

ما هو فيتامين ج؟

هو فيتامين من مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويعتبر من مضادات الأكسدة القوية، كما انه يدخل في العمليات الحيوية التي تحدث داخل الخلايا ويحافظ على صحة خلايا البشرة.

فوائد فيتامين ج للحوامل

فيتامين ج يحمي خلايا الجنين من العوامل الضارة الموجودة عند الأم خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل ويساعد في الحفاظ على صحة خلايا جدار الرحم والمشيمة اللازمة لنمو الجنين واكتمال الحمل.

يوجد فيتامين ج في العديد من الفواكه والخضروات، ويمكن لنظام غذائي متوازن لتوفير فيتامين ج الذي تحتاجينه ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات متعددة.

هناك العديد من المصادر الطبيعية التي تحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ج وتشمل:

  1. البرتقال بأنواعه
  2. الفلفل الأحمر والأخضر
  3. الفراولة
  4. البروكلي
  5. الليمون
  6. البطاطا
  7. الجريب فروت

احرصي على تناول كميات مناسبة من هذه الأطعمة يومياً خلال فترة الحمل فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لصحتك وصحة الجنين، ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد النظام الغذائي المناسب لكِ.

فيتامينات وعناصر أخرى ضرورية في فترة الحمل

بعد أن تعرفتي على فوائد فيتامين ج للحوامل يجب أن تعلمي أن فترة الحمل تتميز بزيادة معدل الاحتياجات اليومية لكِ أثناء فترة الحمل والرضاعة أيضاً لذلك يجب الاهتمام بتنوع المصادر الغذائية في وجبتك حتى تلبي كل احتياجاتك من العناصر الغذائية في هذه الفترة ومن هذه العناصر:

الكالسيوم

الكالسيوم ضروري لنمو عظام وأسنان طفلك بشكل صحي وسليم أثناء فترة الحمل وتشمل مصادر الكالسيوم الأطعمة الآتية:

  • الحليب والجبن والزبادي
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ، والجرجير
  • التوفو
  • الأسماك بأنواعها، مثل السردين والسلمون والتونة ولكن في حالة الاعتماد على التونة المعلبة يفضل استهلاك التونة المحفوظة في محلول ملحي لاحتوائها على نسبة أقل من الزئبق

الحديد

يفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد في فترة الحمل لتجنب الإصابة بالأنيميا لأن ذلك يؤثر على الجنين كما أنه قد يسبب حدوث بعض المضاعفات أثناء الولادة.

اللحوم الخالية من الدهن والخضروات الورقية الخضراء والفواكه المجففة والمكسرات تحتوي على كمية مناسبة من الحديد.

فيتامين د

بالإضافة إلى أهمية فيتامين ج للحوامل تحتاج جميع الحوامل والمرضعات إلى 10 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا، حيث أنه ينظم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم وهي ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات للأم والجنين أثناء فترة الحمل وبعد الولادة.

يوجد فيتامين د أيضًا في بعض الأطعمة، بما في ذلك:

  • الأسماك التي تحتوي على الدهون مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين
  • صفار البيض
  • اللحوم الحمراء

يضاف فيتامين د إلى جميع أنواع حليب الأطفال، وكذلك بعض حبوب الإفطار كما أنه يوجد في الزيوت ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.

 

حمض الفوليك

يبدأ تناول حمض الفوليك في الفترة ما قبل حدوث الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث من الحمل، حيث أنه يساعد على تجنب العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي للجنين والصلب المشقوق.

يجب عليكِ أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الخضروات الورقية وتشمل السبانخ والجرجير والخس.

في بعض الحالات التى يزداد فيها احتمال إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي يفضل تناول الأم جرعة أكبر من حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب ومن هذه الحالات ما يلي:

  • إصابة أحد الأبوين بعيوب الأنبوب العصبي
  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي في الأم أو الأب
  • ولادة طفل مصاب بعيب الأنبوب العصبي من قبل
  • الإصابة بمرض السكري
  • تناول الأدوية المضادة للصرع
  • تناول الأدوية المضادة للفيروسات

حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك