حوامل

سرطان عنق الرحم

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم — الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل.

وتلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، وهي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.

وعند التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري، يعمل الجهاز المناعي للمرأة عادة على منع الفيروس من التسبب في الأذى. ومع ذلك، يبقى الفيروس لدى مجموعة صغيرة من النساء لسنوات، الأمر الذي يسهم في أن تصبح بعض الخلايا الموجودة على سطح عنق الرحم خلايا سرطانية.

ويمكن الحد من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق إجراء اختبارات فحص والحصول على التطعيم الذي يحمي من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

يبدأ سرطان عنق الرحم في خلايا عنق الرحم.

الأعراض

لا تسبب مراحل سرطان عنق الرحم المبكرة عادةً أي علامات أو أعراض و قد تتضمن علامات سرطان عنق الرحم الأكثر تقدّمًا وأعراضه ما يلي:

  • نزيف مهبلي بعد الجماع، أو فترات الحيض أو بعد انقطاع الطمث
  • إفرازات مهبلية مائية ودموية يمكن أن تكون ثقيلة ولها رائحة كريهة
  • ألم في الحوض أو ألم في أثناء الجماع

الأسباب

يبدأ سرطان عنق الرحم عندما تكتسب الخلايا السليمة تغيرًا جينيًا (طفرة) يتسبب في تحولها إلى خلايا غير طبيعية.

تنمو الخلايا السليمة وتتضاعف بمعدل محدد، وتموت في نهاية المطاف في وقت محدد. تنمو الخلايا السرطانية وتتكاثر خارج نطاق السيطرة، ولا تموت. وتشكل الخلايا المتراكمة غير الطبيعية كتلة (ورم). تغزو الخلايا السرطانية أنسجة قريبة ويمكن أن تنفصل عن الورم وتنتشر (تنتقل) لمكان آخر في الجسم.

تعد أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم غير واضحة، ولكن من المؤكد أن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) يلعب دورًا في ذلك. إن فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) شائع جدًا وغالبًا لن تصاب النساء المصابات بهذا الفيروس بسرطان عنق الرحم. يعني ذلك أن العوامل الأخرى — مثل البيئة أو خيارات نمط الحياة — تحدد أيضًا إذا ما كنتِ ستصابين بسرطان عنق الرحم أم لا.

أنواع سرطان عنق الرحم

يساعد نوع سرطان عنق الرحم لديكِ في تحديد سير المرض والعلاج. الأنواع الأساسية لسرطان عنق الرحم هي ما يلي:

  • سرطان الخلية الحرشفية. يبدأ هذا النوع من سرطان عنق الرحم في الخلايا المسطحة الرقيقة (خلايا حرشفية) التي تبطن الجزء الخارجي من عنق الرحم، والتي تظهر في المهبل. معظم أمراض سرطان عنق الرحم هي سرطان الخلايا الحرشفية.
  • السرطان الغدي. يبدأ هذا النوع من سرطان عنق الرحم في خلايا غدية عمودية الشكل تبطن قناة عنق الرحم.

في بعض الأحيان، يشارك كلا النوعين من الخلايا في الإصابة بسرطان عنق الرحم. نادرًا للغاية ما تحدث الإصابة بالسرطان في خلايا أخرى في عنق الرحم.

عوامل الخطر

تشمل عوامل خطر سرطان عنق الرحم ما يلي:

  • العديد من شركاء العلاقة الجنسية. كلما زاد عدد شركاء العلاقة الجنسية — وكلما زاد عدد شركاء
  • العلاقة الجنسية لشريكك — زادت فرصتك في الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
    النشاط الجنسي المبكر. تزيد ممارسة الجنس في سن مبكر من خطر إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى. تزيد الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى — مثل الكلاميديا والسيلان والزهري وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز — من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • ضعف الجهاز المناعي. قد تكونِ أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم إذا كان لديكِ ضعف في الجهاز المناعي بسبب حالة صحية أخرى وكنتِ مصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • التدخين. يرتبط التدخين بسرطان الخلايا الحرشفية في عنق الرحم.

الوقاية

للحد من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم:

  • احصل على التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري. التطعيمات متاحة للفتيات والسيدات بعمر 9 إلى 26 عامًا. يكون التطعيم أكثر فعالية في حالة حصول الفتيات عليه قبل النشاط الجنسي.
  • إجراء اختبارات عنق الرحم على أساس روتيني. يمكن لاختبارات عنق الرحم الكشف عن حالات عنق الرحم محتملة التسرطن، لذا يمكن مراقبتها أو علاجها للوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم. تقترح أغلب المنظمات الطبية بدء النساء إجراء اختبارات عنق الرحم على أساس روتيني من سن 21 عامًا وتكرارها كل بضع سنوات.
  • مارس الجنس الآمن. يمكن لاستخدام واقٍ ذكري وممارسة الجنس مع عدد شركاء أقل وتأخير الجماع أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان العنق.
  • امتنع عن التدخين.

حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك