حوامل

الحمل خارج الرحم، أسبابه وعلاجه

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

الحمل خارج الرحم وارد حدوثه.. ونظراً لمشاكله الخطيرة أردنا توضيح كل شىء عنه حتى تتعرفى عليه فى وقت مبكر، وتتجنبى هذه المشاكل الخطيرة، ولذلك سنجيبك على كل الأسئلة التى تطرأ على ذهنك الآن.
• ما هو الحمل خارج الرحم؟
فى الحمل العادى تنتقل البويضة المخصبة عن طريق قناة فالوب إلى الرحم، ثم تزرع أو تُعلق البويضة فى الرحم وتبدأ فى النمو، أما فى حالة الحمل خارج الرحم فتُعلق أو تزرع البويضة المخصبة فى مكان آخر غير الرحم، وعادة ما يكون فى قناة فالوب، وفى حالات نادرة تُعلق البويضة فى المبيض أو فى عنق الرحم أو البطن.
فى حالة الحمل خارج الرحم لا يمكن الاحتفاظ به لأنه إذا استمر يمكن أن يؤدى نمو البويضة المخصبة إلى انفجار قناة فالوب، الذى يسبب نزيف شديد يمكن أن يؤدى إلى الوفاة – لا قدر الله، لذلك حينما يكتشف الطبيب الحمل خارج الرحم فهو ينهيه بشكل سريع، قبل أن يسبب مشاكل خطيرة.
• ما هو سبب الحمل خارج الرحم؟
غالباً يكون سبب الحمل خارج الرحم وجود عدوى أو التهاب أو مشكلة ما فى قناة فالوب، وهذه المشكلة قد تمنع البويضة المخصبة من المرور عبر القناة، مما يتسبب فى زرع البويضة داخل القناة، وهناك أشياء تتسبب فى حدوث حمل خارج الرحم مثل:
التدخين.
التهابات فى منطقة الحوض نتيجة عدوى معينة، مثل «السيلان أو الكلاميديا».
التعرض لجراحة سابقة فى قناة فالوب، أو فى منطقة الحوض وبعض علاجات الخصوبة.
التعرض لبعض المواد الكيميائية.
المرأة التى تستخدم اللولب كوسيلة لمنع الحمل، ثم حدث حمل يمكن أن يتسبب وجود هذا اللولب فى الرحم إلى حمل خارج الرحم.
• ما هى أعراض الحمل خارج الرحم؟
الحمل خارج الرحم فى الأسابيع الأولى من الحمل، عادة يسبب نفس أعراض الحمل الطبيعى، لكن بعد ذلك يحدث ألم حاد على جانب واحد من منطقة الحوض، ثم ينتشر الألم بمنطقة الحوض والبطن ويحدث نزيف مهبلى.
• كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟ يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم عن طريق فحص الطبيب لمنطقة الحوض للتأكد من حجم الرحم.
عن طريق اختبار الدم لمعرفة مستوى هرمون الحمل، ثم يكرر هذا الاختبار بعد يومين، المفروض أن قيمة هرمون الحمل تتضاعف، فإذا وجد أن مستوى هرمون الحمل قليل فلابد من وجود مشكلة مثل الحمل خارج الرحم.
الموجات الصوتية «السونار» تظهر إذا كان الحمل طبيعى أو خارج الرحم، وذلك بعد 6 اسابيع من أخر دورة شهرية.
• ما هو علاج الحمل خارج الرحم؟
بعد اكتشاف الحمل خارج الرحم يقوم الطبيب بالتخلص منه مباشرة، ويمكن أن يتم ذلك بالأدوية أو بالجراحة حسب وقت اكتشافه، فإذا تم اكتشافه مبكراً فيمكن أن يعالج بالأدوية فقط دون الحاجة إلى الجراحة.
• ما المتوقع بعد حدوث حمل خارج الرحم؟
يمكن أن يحدث لكِ اكتئاب نتيجة فقد الحمل، ونتيجة قلقك على الخصوبة لديكِ بعد الحمل خارج الرحم، ولكن نطمئنك أن هذا الاكتئاب سينتهى بعد عدة أسابيع إذا ساعدت نفسك، وفى الوقت نفسه ليس معنى أنكِ مررت بحمل خارج الرحم أنكِ لا تحملى طبيعياً مرة أخرى، فالكثيرات ممن حملن حمل خارج الرحم رزقن بحمل طبيعى، لكن بعضهن وُجدَ عندها صعوبة فى الحمل مرة أخرى، وهى غالباً ما وُجدَ عندها صعوبة فى الحمل من البداية، لكن احتمالية حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى تزداد بنسبة 15%. ولذلك ننصحك بالمتابعه الدورية مع طبيبك الخاص .

 


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك