حوامل

الحبل السري حول رقبة الجنين

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

تخاف العديد من الأمهات من حدوث تلك الحالة وقد تصاب بقلق شديد، والحقيقة أنه في غالب الحالات لا يُعد التفاف الحبل السري حول الجنين أثناء الحملل أمرًا خطيرًا، بالإضافة إلى أنه لا يحدث عند الولادة إلا في حوالي 20% من حالات الولادة الطبيعية.

 

أسباب التفافه حول عنق الجنين

يظن البعض أن تقلب الأم أثناء النوم هو ما يسبب التفاف الحبل حول الجنين، والحقيقة أن هذا أمر غير صحيح بتاتًا.
المسألة ترتبط بحركة الجنين داخل الرحم، لذا فحركتك لا دخل لها أبدًا بذلك. متابعتك عند طبيبتك الدورية خاصة في الشهور الأخيرة مهمة لأن فحص الرحم بالموجات الفوق الصوتية “السونار” يظهر حدوث ذلك لتستطيع الطبيبة تقرير ما إذا كانت حالتك ستستدعي الخضوع لولادة طبيعية أم قيصرية.

متى يشكل الأمر خطرًا؟

طالما ظل الجنين يتحرك بصورة طبيعية وتظهر دقات قلبه منتظمة فإن التفاف الحبل السري حول عنقه أثناء الحمل لا يُشكل أي خطر.

أما أثناء الولادة فقد يصبح الخطر هو اختناق المولود وتوقف وصول الهواء للدماغ لبعض الثواني، لذا أعود فأؤكد أنه من المهم جدًا متابعة الشهور الأخيرة مع الطبيبة لمتابعة قلب الجنين والتأكد من انتظامه وكذلك التخطيط المناسب للولادة. وفي غالب الحالات، ما لم يكن لديك أنت أي مشكلات أخرى يمكنك الولادة بصورة طبيعية وقص الحبل السري بمجرد خروج رأس الجنين وتخليص عنقه حتى لا يحدث أي اختناق له، وهو ما يشكل الخطر الوحيد.


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك