حوامل

اكتشفي فترة الخصوبة عند محاولة الحمل

تطبيق حوامل لمتابعة فترة الحمل

هل تعلمين أن هناك فترة ستة أيام كل شهر عندما تكونين أكثر عرضة الحمل ؟ إليكِ كيفية معرفة فترة الخصوبة لديكِ.

كما تعلم أي امرأة تحاول الحمل، من المرجح أن تحمل المرأة أثناء “فترة خصوبتها”، والتي تشمل يوم التبويض والأيام الخمسة التي تسبق ذلك. إليكِ دليلكِ النهائي لإيجاد فترة خصوبتكِ وزيادة احتمالات حملكِ الناجح.

 

صورة توضيحية لدورة طولها 28 يوماً تبين أيام الخصوبة باللون البنفسجي وأيام العقم بالأزرق مع الإشارة إلى الأيام الأكثر خصوبة

صورة توضيحية لدورة طولها 28 يوماً
تبين أيام الخصوبة باللون البنفسجي وأيام العقم بالأزرق
مع الإشارة إلى الأيام الأكثر خصوبة

ما هي فترة الخصوبة ؟

تنتقل البويضة أثناء التبويض الصادرة من مبيض المرأة إلى أسفل قناة فالوب. تبقى في الجهاز التناسلي لمدة 12-24 ساعة. يمكن أن يحدث الحمل إذا خصب الحيوان المنوي البويضة خلال هذا الوقت؛ خلاف ذلك، فإن البويضة تنسلخ مع بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية.

فرصتكِ في الحمل هي الأعلى خلال 24 ساعة من التبويض ويوم واحد مسبقًا. ولكن الحمل ممكن أيضًا إذا مارستِ الجنس في الأيام الخمسة التي سبقت التبويض، كما يقول راشمي كوديسيا، وهو طبيب أمراض النساء والتوليد وأخصائي الغدد الصماء التناسلية والعقم. ذلك لأن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء على قيد الحياة في القناة التناسلية لمدة خمسة أيام، وهذا يعني أن الحيوانات المنوية التي لها أيام ما زالت قادرة على تخصيب البويضة التي تم إطلاقها حديثًا.

كيفية حساب فترة الخصوبة

إذا كنتِ تبحثين عن حساب لديك فترة الخصوبة ، فيمكن لآلات حاسبة التبويض عبر الإنترنت تقديم نتائج سريعة. ولكن نظرًا لوجود عدد قليل من النساء اللاتي دوراتهن الشهرية منتظمة، فهي ليست دقيقة دائمًا. فيما يلي بعض الطرق الأكثر فاعلية لحساب فترة الخصوبة.

تتبع دورتكِ الشهرية

تقول شريفا مينون، طبيبة أمراض النساء والتوليد في مركز ويستشستر الطبي، الرائدة في شبكة ويستشستر الطبية ، “عندما تحاولين التنبؤ بفترة الخصوبة والتبويض، من المهم تحديد طول الدورة عن طريق إنشاء مذكرات للدورة الشهرية”. ابدئي بتتبع الحيض لبضعة أشهر باستخدام مجلة ورقية أو تطبيق جوال. ثم انظري إلى البيانات لتحديد متوسط ​​طول الدورة.

يعتبر اليوم الأول من فترة الحيض اليوم الأول من الدورة، وعادة ما يحدث التبويض قبل 14 يومًا من موعد الدورة الشهرية. تقول الدكتورة مينون: “على سبيل المثال، إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 28 يومًا، فإننا نتوقع حدوث التبويض في اليوم 14. بدلاً من ذلك، إذا كانت 30 يومًا، فإننا نتوقع التبويض في اليوم 16 من الدورة”. نظرًا لأن المرأة من المرجح أن تحمل في يوم التبويض وخمسة أيام قبله، فإن فترة الخصوبة لهذه الأمثلة هي أيام 9-14 وأيام 11-16 على التوالي.

مجموعات التنبؤ بالتبويض

تتوفر في معظم متاجر الأدوية، تستخدم مجموعات تنبؤ التبويض اختبار البول لتحديد فترة الخصوبة. وهي تعمل من خلال مراقبة هرمون اللوتين (LH)، الذي يرتفع قرابة 36 ساعة قبل التبويض. يجب على الأزواج الذين يحاولون الحمل أن يخططوا لممارسة الجماع بعد فترة وجيزة من اكتشاف الزيادة.

مراقبة مخاط عنق الرحم

تقول الدكتورة مينون: ” يزداد حجم مخاط عنق الرحم خلال فترة الخصوبة، ويميل إلى أن يكون شفاف وزلقًا مقارنة بأوقات أخرى من الدورة”. إذا لاحظتِ أن مخاطكِ يبدو طريًا وسميكًا (يشبه بياض البيض تقريبًا) ، فهناك فرصة جيدة للتبويض.

قياس درجة حرارة الجسم القاعدية

ترتفع درجة حرارة جسم المرأة أثناء التبويض بنسبة لا تقل عن عُشر درجة. إن أخذ درجة حرارة جسمكِ القاعدية أول شيء في الصباح باستخدام مقياس حرارة يمكن أن يساعد في مراقبة التبويض. يقول الدكتور كوديسيا: “نظرًا لأن هذه الطريقة لا تكتشف التبويض إلا بعد حدوثها بالفعل، فإنني أوصي بذلك فقط للمساعدة في تأكيد التبويض أو اكتساب إحساس بمتوسط ​​يوم التبويض”.

آلات مراقبة الخصوبة

هذه الآلات الحاسبة للتبويض تراقب هرمون اللوتين LH والإستروجين لتحديد الأيام الأكثر خصوبة لديكِ. إنها فعالة ولكنها أغلى من مجموعات التنبؤ بالتبويض.

زيارة الطبيبة

بالنسبة للنساء التي تعاني من مشاكل الخصوبة ، يمكن للأطباء أخذ عينات من الدم لرؤية مستويات هرمون البروجسترون، والتي يمكن أن يؤكد التبويض. “يمكن للأطباء أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية الحوضية لمراقبة الإباضة”، كما يقول جينغوين هو، دكتوراه في الطب، وهو طبيب أمراض نساء وتوليد متخصص في الغدد الصماء التناسلية والعقم في كايزر بيرمنتي في هاواي.

متى سأحمل؟

بالطبع، أفضل طريقة للحمل هي الجماع المنتظم. تهدف إلى ممارسة الجنس كل 1-2 أيام خلال فترة الخصوبة. ومع ذلك، ضعي في اعتباركِ أن هذا الحمل لن يحدث على الفور. “حتى لو كان التوقيت مثاليًا ولا توجد تشخيصات أخرى لمنع الحمل، فإن فرصة الحمل شهريًا تبلغ حوالي 25 في المائة للشابات (دون سن 30) وتنخفض إلى أقل من 5 في المائة بحلول وقت وصولنا إلى الأربعينات”.

تحذر أيضًا من أنه إذا لم تكن الدورة الشهرية المعتادة ما بين 21 إلى 35 يومًا ، فقد لا يتم التبويض بشكل منتظم. قد تعاني النساء من العقم إذا لم يتم الحمل بعد عام واحد من المحاولة (أو 6 أشهر من المحاولة إذا كان عمرهن أكثر من 35 عامًا). في هذه الحالة، فكري في زيارة أخصائي الغدد الصماء والعقم. “هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تمنع الحمل – بعضها يرتبط بنمط الحياة وقد يكون قابل للتعديل، ولكن في حالات أخرى ، يلزم الدواء للحث على التبويض”.

 

يمكنكم  معرفة فترة الأباضة عن طريق حاسبة الأباضة

حاسبة أيام الأباضة


حوامل : ♥ دُمتي بخير أنتِ وطَفلك ♥

حاسبة الحمل وموعد الولادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يبدو أن لديك مانع الإعلانات مفعل

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الإعلانات أدبلوك لتصفح الموقع (موقعنا لا يعرض أي إعلانات ضارة او مزعجة لك) لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون انزعاج وشكرا لك